جاري تحميل ... عالم الهندسه

موقع eleccurrent موقع يهتم كل ما يتعلق بمهندسيى الكهرباء و ميكانيكا سيارات من شروحات نظريه وعمليه الاقرب الى الواقع بالاضافه الى قناه اليوتيوب لشرح البرامج .

إعلان الرئيسية

اخر الموضوعات

إعلان في أعلي التدوينة

البرمجة

المحاضره الاولى classic control

 فى بدايه الكورس سنتحدث عن اولى و اهم المكونات فى الكلاسك كنترول :

the contactor: هو عباره عن مفتاح اوتوماتيك يتكون من  iron core  و main point  و helping point.
  •  iron core: يتكون من جزئين احدهما ثاتب و الاخر متحرك , يحتوى الجزء الثابت على ملف كهربى عند مرور التيار به يتولد مجال مغناطيسى فيجذب الجزء المتحرك وعند فصل التيار يعودان بوسطة الزنبرك .                                                                                             
  • main point: هى نقاط تتحمل الجهد العالى لذلك فهمى مخصصة لدائره القوى وتقسم الى نقاط input -output.
(input point :(1 -3 -5) , (L1- L2- L3 ) , (R-T- S
output point : (2-4-6) , (T1-T2-T3) , (U -V -W) then
  • helping point: هى نقاط تعمل بالجهود الصغيره وتكون مخصصة لدائره التحكم ويمكن زياده عددها بتركيب قطع تحمل عددا من النقاط المساعدة الاضافية .
 contactor

فكره العمل :


يحتوى الكونتاكتور على قلبين حديديين أحدهما على شكل حرف E  حيث يحتوى عل ملف يعرف بالبوبينة ملفوف حول الضلع الأوسط جهدها مكتوب على البوبينة نفسها وليس على جسم الكونتاكتور والضلعين الأخرين بكل منهما حلقة من النحاس لتقوية المجال المغناطيسى والأخر على شكل ] فعندما يمر تيار كهربى بهذا الملف ينشأ مجال مغناطيسى يعمل على جذب حرف ] المتحرك إلى حرف E الثابت ويحتوى الجزء المتحرك على بعض النقاط منها الرئيسية وعاداً تكون ثلاثة -لتوصيل الثلاثة أوجه- وعدد من النقاط المساعدة والتى يكون بعضها مغلق والأخر مفتوح والتى تتغير أوضعها بتغير وضعية الجزء المتحرك فيصير المغلق مفتوح والمفتوح مغلق.

 معلومات هامه :

1 -يستحسن ان تكون قيمه تيار الكونتاكتور اكبر من قيمه تير الحمل حتى يطو عمره ولابد ان يكون الاختيار مناسبا وليس اكبر     بكثير من تيار الحمل حفاظا على الجانب الاقتصادى لان سعر الكونتاكتور يزداد بزياده التيار المتحمل له .

2-  الكونتاكتور يستطيع أن يعمل على أنواع مواتير مختلفة القدرة ولكن عند جهود مختلفة ولذلك يوجد لبعض الكونتكتورات       جدول يوضح ذلك فنجد أن كونتاكتور معين يقول إذا كان لديك محرك يعمل على جهد 220 فولت فإنه يستطيع العمل مع موتور قدرته تصل إلى 3 حصان أما إذا وصل بجهد 380 فولت فيمكن توصيله مع موتور ذو قدرة 5.5 حصان .

 

الوسوم:
التالي
رسالة أحدث
السابق
هذا هو أقدم مقال

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

ال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *