جاري تحميل ... عالم الهندسه

موقع eleccurrent موقع يهتم كل ما يتعلق بمهندسيى الكهرباء و ميكانيكا سيارات من شروحات نظريه وعمليه الاقرب الى الواقع بالاضافه الى قناه اليوتيوب لشرح البرامج .

إعلان الرئيسية

اخر الموضوعات

إعلان في أعلي التدوينة

ميكانيكا سيارات

شرح لأجزاء المحرك Engine Parts المحاضره الاولى

شرح لأجزاء المحرك Engine Parts 


يوضح هذا الشكل الأجزاء الرئيسية لمحرك رباعى الأشواط  ( Four-Stroke Engine_(V-8)_4-Cylinder )


فى المحاضرة دى هنشرح أجزاء المحرك بالتفصيل و وظيفة كل جزء فى وبيتكون من ايه .. يلا بينا نبدأ..




يتكون المحرك من أجزاء ثابتة و أجزاء متحركة و آليات تشغيل :

أولاً : الأجزاء الثابتة :

وهى تشمل الجزء الخارجى أو البناء الخارجى للمحرك و الذى يعمل بداخله الأجزاء المتحركة وتتكون الأجزاء الثابتة من :
1- رأس الإسطوانات (الجزء العلوى ) ( Cylinder Head ) (وش السليندر ) .
2 - كتلة الإسطوانات ( الجزء الأوسط ) ( Cylinder Block ) ( البلوكه ) .
3- علبة المرفق ( مبيت عمود الكرنك ) ( الجزء السفلى ) ( Cranck case ) ( الكرتيره ) .

الأجزاء المتحركة :

و هى الأجزاء التى تعمل على نقل الطاقة الحرارية المتولدة من حرق الخليط داخل الإسطوانة و تحويلها إلى طاقة ميكانيكية (حركة) وهى تتكون من :
1- المكبس ( البستم ) ( Piston ) .
2- ذراع التوصيل ( البيل ) ( Connecting Rod ) .
3- عمود المرفق ( الكرنك ) ( Crank Shaft ) .

ثالثاً : أليات التشغيل :

وبتشمل ضبط آلية و عمل المحرك و تقوم بوظيفة ربط و توافق الأجزاء مع بعضها ، وتتكون من الأجزاء الأتية :
1- عمود الكامات ( الحدبات ) ( عمود التاكيهات ) ( Cam Shaft ) .
2- الصمامات ( الصبابات ) ( Valves ) .
3- مجموعة تروس الأعمدة .

رابعا : منظومة التشغيل ( الخدمة  ) :

والمنظومة تتكون من 3 دورات اساسية و مهمة لدوران المحرك ووظيفتها إمداد المحرك بمواد التشغيل و حمايته من الإنصهار بسب حرارة الإحتراق ، والدورات هى :
1- دورة الوقود ( Fuel System ) .
2- دورة التزييت ( Lubricating Sys ) .
3- دورة التبيريد ( Cooling Sys ) .

وأول حاجة هنتكلم عنها بالتفصيل هي الأجزاء الثابتة 

1- رأس الإسطوانات ( Cylinder Head ) (وش السليندر ) .
و دا الجزء اللى بيحتوى على غرفة الإحتراق و صمامات السحب و العادم و أدلة الصمامات و نوابض الإرجاع لها و عمود الكامات ( ف المحرك الذى يحتوى على عمود كامات علوى ) و إذا كان المحرك من النوع السفلى ، فتوجد على رأس الاسطوانة الروافع ، ويوجد أيضا برأس الإسطوانة فتحات مخصصة لشمعات افشعال ( Spark-Plugs ). ووش السيلندر بيتم تصنيعه من سبيكة الألمونيوم عشان يساعد ف انتقال الحرارة ، ووش السليندر ليه غطاء خاص عشان يحمى الأجزاء الداخلية من الغبار أو التلف وردو بيمنع الزيت المستخدم فى عملية تزييت الاجزاء الداخلية للمحرك من التطاير و الغطاء دا بيتصنع من سبائك الألمونيوم و الفولاذ ، وبيتم وضع طبقة فاصلة بين رأس الإسطوانة والغطاء الخاص به و يسمى بــ غطاء الإحكام (Gasket) و الإسم المتداول ليه (الجوان) ، ووظيفته منع التسرب بين الغطاء ورأس الاسطوانة ( منع تسرب الغازات من غرفة الإحتراق و عدم إختلاط مياه التبريد مع زيت المحرك ).
الجـــــــــوان ( Gasket ) 
رسم تفصـــــيلي لرأس الإسطوانة ( Cylinder Head ) 






















عمـــــــود الكــامـــات ( Cam Shaft )
عمود الكامات ( Cam Shaft ) : و بيتم تصنيع عمود الكامات من الفولاذ من خلال طريقة الصب ، و وظيفته فتح وغلق الصمامات فى التوقيت الصحيح ، ويتم تركيب عمود الكامات فى رأس الإسطوانة و دا فى طراز المحركات ( Over Head Cam ) ( OHC ) ويوجد طراز اخر للمحركات من نوع ( Over Head Valve ) ( OHV ) و النوع دا بيتم فيه تركيب عمود الكامات ف كتلة الإسطوانات ( Cylinder Head ) .. ( أن شاء الله هنعمل محاضرة نشرح الفرقق بينهم ) .. 











الصمامات ( Valves ) : وهنا لكل إسطوانة ليها صمامين وهما صمام سحب ( وهو اللى بيتحكم فى دخول الشحنة أو الخليط ) و صمام عادم ( و هو اللى بيتحكم فى خروج عازات العادم ) ، وبيتكون الصمام من رأس الصمام  وساق الصمام ، والتصميم المخروطى لرأس الصمام بيساعد فى ضبط تمركز الصمام وبيعطى إحكام أكثر لمنع تسرب الغازات و زاوية مقعد الصمام بتكون غالباً 45 ْ ، والعنق ( هو الإستدارة بين رأس الصمام ساقه ) ووظيفته بيهيأ ظروف مناسبة لسريان الغاز وبيساعد ايضا فى توجيه الصمام وتسرى من خلال الحرارة إلى دليل الصمام ( وظيفته هى توجيه حركة الصمامات وتعمل على انتقال الحرارة من الصمامات الى رأس الإسطوانة و تصنع من الحديد الزهر ) ، وهنا فى فرق بين صمام السحب و صمام العادم .. إييه هواا ؟!.. هو إن رأس صمام السحب أكبر من رأس صمام العادم نظراً لسرعة دخول الشحنة أقل من سرعة خروج العادم و فى بعض المحركات بيكون 2 صمام سحب و صمام عادم واحد ، و بتتعرض الصمامات لأحمال ميكانيكية بفعل درجات الحرارة العالية وتصل درجة حرارة التغيل لصمام السحب إلى (350 ْم) و صمام العادم إلى ( 700 ْم) ودا بيسببلها التىكل والصدأ ، ولحمايتها من التلف و الصدأ ، يتم وضع طبقة لحام من سبيكة خاصة ، وفى بعض المحركات عالية القدرة توجد صمام  مملوءة بالصوديوم ( غالية الثمن ) .  ويصدم  قرص الصمام عند مقعده بمعدل (30 : 50) صدمة فى الثانية و تصل قوة الصدمة إلى 60 نيوتن .. كما يوجد نوابض الصمام ووظيفتها هى إغلاق الصمام بسرعة بعد زوال تأثير الكامه عليه .
الصمــــــــــــــام ( Valves )
نـــــــوابض الصمــــــــام


















كتـــلة الإسطوانــات ( Cylinder Block )
2 - كتلة الإسطوانات ( Cylinder Block ) ( البلوكه ) .
تكون كتلة الإسطوانات من عدة إسطوانات ( 4 - 8 -12 ) على حسب نوع المركبة (السيارة ) ، وتعمل الإسطونات على تكوين غرفة الإحتراق و توجية المكبس أثناء حركته و تتحمل القوى و الإجهادات ، ويصل الضغط العالى من (40 : 60 ) بار فى محركات البنزين ، ومن ( 50 :80 ) بار فى محركات الديزل ،و تصل الحرارة العالية فى لحظة الإشعال الى 2000 ْم ، وعند جدران الإسطوانة المبردة بالماء ( 80 :120 ْم ) ، و البردة بالهواء ( 100 : 220 ْم ) ، ويتم صناعة كتلة الإسطوانات من حديد الزهر لأنه يتحمل الضغوط الكبيرة و الإجهادات العالية و مقاومته للصدأ والتلف و خفة الوزن...










3- علبة المرفق ( مبيت عمود الكرنك ) ( Cranck case ) ( الكرتيره ) .
علبة المـــــرفق ( Crank Case )
وتحتوى علبة المرفق على عمود المرفق ( الكرنك ) و حوض الزيت الخاص بتزييت أجزاء المحرك و يصنع من لوح فولاذى او سبيكة الألمونيوم ، ويثبت فى الجزء السقلى للمحرك ، وتتم تهويتها من خلال أنبوب متصل مع مجمع سحب الهواء من على غطاء رأس الإسطوانة لتفادى أو منع زيادة الضغط داخلها..










ودا كاان شرح الأجزاء الثابتة بالتفصيل ، أن شاء المحاضرة القادمة هيتم شرح الأجزاء المتحركة و آلية التشغيل ، نرجو المتابعة والمشاركة.... وشكــــــــــــــــراً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

ال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *