جاري تحميل ... عالم الهندسه

موقع eleccurrent موقع يهتم كل ما يتعلق بمهندسيى الكهرباء و ميكانيكا سيارات من شروحات نظريه وعمليه الاقرب الى الواقع بالاضافه الى قناه اليوتيوب لشرح البرامج .

إعلان الرئيسية

اخر الموضوعات

إعلان في أعلي التدوينة

ميكانيكا سيارات

دورة التزييت فى محرك السيارة Lubricating System

دورة التزييت فى محرك السيارة ( Lubricating System ) 


دورة التزييت ( Lubricating System )



- نتيجة دوران المحرك بسرعات عالية ، والحركة مابين أجزاءه بتعتمد على الإحتكاك ، فلابد من وجود منظومة تعمل على تقليل الإحتكاك بين أجزاءه الداخلية و خصوصاً الأجزاء المتحركة و الحفاظ على المحرك من التلف و التآكل ، و لذلك تم عمل منظومة التزييت للمحرك لتوفير كمية كافية من الزيت داخل المحرك لأسطح الإحتكاك ، و تختلف منظومة التزييت من شركة إلى أخرى ، ولكن معظمها نفس طريقة العمل و أجزاء المنظومة  ، ومهمة منظومة التزييت الأساسية هى توصيل الزيت إلى الأماكن المتحركة  ، ولهذه المنظومة عدة وظائف :-
(1) تقليل الإحتكاك و التآكل على أسطح الإنزلاق و بين الأجزاء المتحركة  .
(2) تبريد أماكن المحامل وأسطح الإنزلاق .
(3) حماية الأجزاء من الصدأ .
(4) تنظيف المحرك من الشوائب المعدنية والبلاستيكية و الأتربة .
(5) منع التسرب و خصوصاً بين حلقات المكبس و سطح تشغيل الإسطوانة .
(6) تمتص الصدمات التى تحدث بين الأجزاء المتحركة لتقليل الضوضاء .



- من أهم الأجزاء التى تحتاج إلى تزييت أو وصول الزيت إليها هى :- 

1- كراسى عمود المرفق الثابتة و المتحركة .
2- كراسى عمود الكامات .
3- بنوز المكابس .
4- جدران الإسطوانات .
5- تروس التوقيت .
6- الجنازير .
7- أدلة الصمامات .
8- أذرعة الدفع .
9- الروافع المتأرجحة ( العصافير ) .

نظرية عمل منظمة التزييت و كيفية سريان الزيت داخل المحرك :

- يختلف طريقة سريان الزيت من محرك لأخر على حسب طريقة تصميم الصانع بداية ً من خروج الزيت من الحوض حتى وصوله إلى مناطق التزييت المختلفة فى أنحاء المحرك ، ( فى بعض النماذج و اللى هيتم شرحها دلوقتى ) بيبدأ سريان الزيت من حوض الزيت إلى المضخة عبر مصفاة الزيت لتقية الزيت من الشوائب المتعلقة فى حوض الزيت ، وفى هذا النموذج تركب مضخة الزيت فى مقدمة المحرك على عمود المرفق ، وفى بعض المحركات تدار مضخة الزيت بواسطة عمود الكامات ، و بعد دخول الزيت المضخة يتم ضخ الزيت إلى الفلتر لتنقيته ايضا ً من الشوائب و الرواسب الناعمة ، ثم بعد ذلك إلى الممرات أو القنوات المخصصة لمنظومة التزييت لتصل إلى الأجزاء المتحركة و المناطق التى تحتاج إلى تزييت ، ويوجد ممر رئيسي حساس لقياس ضغط متصل بــ لمبة بيان الضغط ، ثم يتم توزيع الزيت من خلال ثقوب إلى رأس الإسطوانة و روافع الصمامات ، ثم يعود الزيت من خلال ثقب موجودة فى جسم المحرك .



- ولمنظومة التزييت ثلاث أنواع مختلفة :- 

(1) منظومة التزييت بالضغط .
(2) منظومة التزييت بالرش ( الطرطشة ) .
(3) منظومة التزييت بالضغط والرش .

(1) منظومة التزييت بالضغط .

- فى هذا النوع تقوم مضخة الزيت بسحب الزيت من حوض الزيت و ضخه فى قنوات أو مجارى مخصصة و تسمى بــ " مجارى الزيت " حتى يصل إلى كراسى و محامل عمود المرفق و عمود الكامات ، ويوجد بعمود المرفق ثقوب تسمح بسريان الزيت إلى النهاية العظمى و النهاية الصغرى لـذراع التوصيل و تروس التوقيت والجنازير و جميع آليات التشغيل ...

(2) منطومة التزييت بالرش ( الطرطشة ) .

- و يتم تزييت الأجزاء عن طريق مغارف متصلة بأسفل النهاية الكبرى لأذرع التوصيل مع دوران عمود المرفق يتم رش الزيت على الجدران الداخلية للمحرك ، و المغارف غالباً تكون بها ثقوب تسمح برفع الزيت إلى جلب أذرع التوصيل ، وهذه المنظومة تستخدم فى المحركات الصغيرة و المحركات ذات الإسطوانة الواحدة مثل الدراجات النارية و القوارب .. 

(3) منظومة التزييت بالضغط و الرش .

- و فى هذه المنظومة يتم إستخدام مضخة للزيت لتزييت عمود المرفق و عمود الكامات ، ودوران عمود المرفق يؤدى إلى رش الزيت على جدران الإسطوانة ، و تستخدم المجارى و الثقوب الموجودة فى أذرع التوصيل لرش الزيت على بنوز المكابس ، والزيت المضغوط من خلال مضخة الزيت يرش حول غطاء الصمامات و أذرعة الدفع و ساق الصمامات ، وهذه المنظومة تستخدم فى معظم السيارات الحديثة لتحقيق أفضل اداء للمحرك و الحفاظ على أجزاءه من التآكل إعطاء أطول فترة تشغيل ..



- وتتكون منظومة التزييت من الأجزاء التالية:-
1- حوض الزيت ( الكرتيره ) .
2- مضخة الزيت .
3- فلتر الزيت .
4- صمام تنظيم الضغط .
5- مبين ضغط الزيت .
6- عصا قياس الزيت .
7- مصفاة الزيت .
8- مبرد الزيت ( و يوجد فى بعض أنواع السيارات ) .









1- حوض الزيت ( الكرتيره ) ( Crank case ) .


و هو الحوض الذى يجتمع فيه زيت المحرك و ييتم تركيبه أسفل المحرك ، و وظيفته تخزين كمية معينة من الزيت و الحفاظ على مستوى الزيت ثابتاً داخل المحرك و مناسبا للمضخة ، ويوجد به حواجز معدنية لمنع الزيت من التحرك بشدة مع حركة السيارة  ، ويوجد أسفل الحوض سدادة تصريف  ليتم تفريغ الزيت و تنقية الحوض من الشوائب ، ويصنع الحوض من ألواح من الصلب أو الألمونيوم ..
رسم تفصيلي لــ حوض الزيت ( Crank Case )





Crank Case




2-مضخة الزيت ( Oil pump ) .


و المضخة هى الجزء الأساسى فى منظومة التزييت ، لأنها تعمل على سحب الزيت من حوض الزيت و تقوم بدفعه خلال الممرات المخصصة تحت ضغط معين إلى الأجزاء المتحركة فى المحرك و تأخذ حركتها من خلال ترس معشق مع عمود الكامات ، وفى بعض أنواع المحركات يتم توصيلها بــ سير مع نهاية عمود المرفق ، ويوجد نوعين من مضخات الزيت :-


(1) مضخة الزيت ذات الترس الدوار ( Rotary Pump ) .

و تتكون هذه المضخة من ترس دوار خارجى و نرس اخر داخلى يدوران داخل جسم المضخة ، والعضو الدوار الداخلى الأصغر يدور بواسطة عمود يستمد حركته من عمود الكامات ، والعضو الدوار الداخلى مركب بشكل لا مركزى بحيث مع دورانه تتحرك الحواف المسننة حول نجمة العضو الخارجى مما يؤدى إلى دورانة أيضاً ، و مع دوران عمود المضخة يؤدى إلى تكوين فراغات ( جيوب ) تتغير فى أبعادها ، ويتم تشكل جيب كبير عند فتحة الدخول ، و مع دوران العضوان داخل بعضهما يقل حجم الجيوب المعبأه بالزيت حتي تصل إلى أصغر حجم بالقرب من فتحة الخروج ، مما يؤدى إلآ ارتفاع ضغط الزيت عند فتحة الخروج ، ومع دوران المضخة يتم تكرار هذه الدورة ، ولذلك يتم ضخ الزيت بشكل منتظم داخل المسارات و القنوات ..


          
أجزاء المضخة 




                    


(2) مضخة الزيت ذات التروس ( Gear Pump ) .

و هذه المضخة من أبسط و أكثر الأنواع انتشاراً و إستعمالاً فى السيارات ، حيث تتميز ببساطة التركيب و الكفاءة العالية لدفع الزيت تحت ضغط عالى ، وتتكون هذه المضخة من ترسين متساوين فى الحجم و عدد الأسنان ، أحدهما متصل بعمود يأخذ حركته من خلال ترس مركب على عمود الكامات و يسمى الترس القائد ، والترس الأخر يسمى الترس المنقاد ، و هذا الشكل يختصر طريقة عمل المضخة بشكل مبسط جداً ..

أجزاء المضخة 




















3- مرشح الزيت ( Oil Filter ) .




و فلتر الزيت جزء مهم فى دورة التزييت ، لإنه يستخدم لإزالة الشوائب العالقة بالزيت و الحفاظ على الأجزاء الداخلية للمحرك لأطول فترة تشغيل ممكنة ، وتنقسم الفلاتر إلى نوعين :

(1) فلاتر عميقة ( وتصنع من الياف متعددة ) .
(2) فلاتر سطحية ( و تصنع من الورق المعالج ) .
و يركب فلتر الزيت عادةً عند أسفل المحرك أو أحد جانبيه .



نظرية عمل الفلتر :

- يمر الزيت إلى الفلتر ، ثم يمر الزيت من خلال عنصر الترشيح إلى أنبوبة الخروج الأساسية ، وبعد ذلك يعود الزيت إلى حوض الزيت أو يرسل إلى المحامل إعتماداً على نوع نظام التنقية للمحرك ، و يوجد نظامين تنقية للمحرك .
(1) نظام السريان الكامل :- هو أن كل الزيت الخارج من المضخة يمر عبر الفلتر ، و بعد المرور من الفلتر ، يمر الزيت إلى الممرات بجسم المحرك ، و عند إنسداد الفلتر يتم فتح صمام تخفيف صغير موجود بالفلتر ليسمح للزيت المرور إلى المحامل ، للحفاظ على المحرك من التلف الناتج من نقص الزيت .
(2) نظام السريان التحويلي :- و يستخدم هذا النظام فى السيارات القديمة ، وهو لا يقوم بتنقية الزيت قبل وصوله للمحامل ، ولكنه يقوم بتنقية بعض الزيت باستمرار فى المنظومة ثم يعيده إلى حوض الزيت .



4- صمام تخفيف الضغط .


و وظيفة هذا الصمام يقوم بتنظيم حدود أقصى ضغط للزيت الخارج من المضخة ، حتى لا يؤدى إستمرار الضغط إلى انفجار فى منظومة التزييت ، فعندما يزداد الضغط عن الحد الأقصى يفتح الصمام و يقوم بتفريغ الضغط الزائد و السماح للزيت بالعودة إلى حوض الزيت ، و يسمح أيضاً بوصول الزيت إلى محامل المحرك و الحفاظ على الضغط الموصي به ، ويتم تركيب الصمام بالمضخة نفسها ، أو عند أى نقطة بين المضخة و محامل المحرك .








5- مبين ضغط الزيت .


و يتم تزويد منظومة بمين خاص لبيان ضغط الزيت داخل المحرك ، و وظيفته مراقبة الضغط داخل المحرك و يعطى إنذار للسائق فى حالة وجود زيادة أو نقص فى ضغط الزيت .



6- عصا مقياس الزيت .


و هى عبارة ساق معدنية مرنع و تستعمل لمعرفة كمية الزيت ( مستوى الزيت ) داخل حوض الزيت للمحرك ، والساق مدرجة بعلامات تظهر مستوى الزيت فى حوض الزيت .











و بكدا نكون اتكلمنا بالتفصيل عن دورة التزييت داخل محرك السيارة ، و ان شاء الله هيكون فى محاضرة خاصة بالزيت ومواصفاته و كفائته و إزاى بيتم إختيار الزيت المناسب للمحرك .. يا رب نكون قدرنا نوصلكوا المعلومة بشكل بسيط و سهل .. نرجو المشاركة و المتابعة .. وشـــــــــــــكـــراً ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

ال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *