جاري تحميل ... عالم الهندسه

موقع eleccurrent موقع يهتم كل ما يتعلق بمهندسيى الكهرباء و ميكانيكا سيارات من شروحات نظريه وعمليه الاقرب الى الواقع بالاضافه الى قناه اليوتيوب لشرح البرامج .

إعلان الرئيسية

اخر الموضوعات

إعلان في أعلي التدوينة

ميكانيكا سيارات

الفرق بين محركات عمود الكامات العلوى - الصمامات االعلوى - Over Head Cam OHC - Over Head Valve OHV

الفرق بين محركات ( عمود الكامات العلوى - الصمامات االعلوى ) ( Over Head Cam ( OHC ) - Over Head Valve ( OHV ) ) 

أولاً : محركات ذات الصمامات العلوية ( " Over Head Valve " OHV ) .




و فى هذا النوع من المحركات بأنه يكون لكل إسطوانة صمامين ( سحب - عادم ) و يتم تثيت عمود الكامات فى كتلة الإسطوانات ( Cylinder block )  بدلاً من رأس الإسطوانات ( وش السليندر ) ( Cylinder Head ) ، ويتم تشغيل الصمامات بواسطة أذرعة دفع ( Push Rods ) والرافعة القلابة ( العصافير ) ( Rocker Arms ) ، ولذلك يعرف هذا المحرك بإسم ( محرك Push Rods ) ، و برغم إن التصميم دا من قديم الأزل إلا إنه كان استخدامه حقق نجاح كبير .
رسم تفصيلي لمحرك Over Head Valve
مميزاته :-
1- إنخفاض التكلفة .
2- صغر الحجم .
3- قدرة التشغيل العالية .

عيوبه :- 
- صعوبة التحكم فى توقيت فتح و غلق الصمامات فى السرعات العالية ، بسبب التعقيد الميكانيكي لآلية فتح و غلق الصمامات .
















محاكاة توضح كيفية عمل محرك Over Head Valve 

ثانياً : محركات ذات عمود الكامات العلوى ( " Over Head Cam " OHC ) .


و يوجد نوعين من هذا الطراز ( "Single Over Head Cam "SOHC" - Double Over Head Cam "DOHC ) و هما بنفس التصميم ، لكن الإختلاف فى عدد عمود الكامات ..

1- محرك ( "Single Over Head Cam "SOHC ) .

و هذا يعنى أن المحرك يعمل بعمود كامات واحد ، بحيث يوجد صمامين لكل إسطوانة ( سحب - عادم ) ، ويتم تثبيت عمود الكامات فى رأس الإسطوانة ( وش السليندر ) ( Cylinder head ) ، و يتم التحكم بالصمامات من خلال الحدبات ( Cams ) .
مميزاته :-
رسم تفصيلي لمحرك ( Single Over head Cam ) 
- ان الصمامات تعمل مباشرة من خلال عمود الكامات ، مما يسهل الحفاظ على توقيت فتح و غلق الصمامات فى السرعات العالية ، و يسهل أيضا تركيب أكثر من صمام للإسطوانة الواحدة .
عيوبه :- 
- أنه يتطلب سلسلة أو سير توقيت مع أجزاء عمود الكامات الرئيسية لتشغيله ، و هذا يؤدى إلى إرتفاع التكلفة ، صعوبة فى التصميم ، و يتوجب أيضاً إستبدال هذا السير كل فترة على حسب عدد ساعات التشغيل له و المخصصة لكل محرك ، مما يؤدى إلى رفع تكاليف الصيانة .













محاكاة توضح كيفية عمل محرك ( Single Over Head Cam )


2- محرك ( "Double Over Head Cam "DOHC ) .

هذا يعني أن المحرك يعمل بعمودين كامات ، بحيث يوجد 4 صمامات لكل إسطوانة ، وهذا النظام الذى يوجد فى أغلب السيارات الحديثة ، حيث يكون هناك عمود كامات لنظام السحب ( Intake ) ، و عمود كامات لنظام العادم ( Exhaust ) ، وفى هذا التصميم يتم تثبيت الأعمدة بمسافة أكبر عن بعضهما .
مميزاته :-
رسم تفصيلي لمحرك ( Double Over head Cam )
- يسمح لصمامات السحب الفتح بشكل أكبر لتدفق الهواء داخل الإسطوانة بشكل أفضل ، و بمعنى أخر يسمح للمحرك بالتنفس بشكل أفضل ، وبالتالى بنتج عزم أكبر ، ويسمح هذا التصميم بتركيب أنظمة حديثة مثل الحقن المباشر ( Direct Injection ) و توقيت فتح و غلق الصمامات المتغير ، وبالتالى يقلل من معدلات إستهلاك الوقود .
عيوبه :- 
إرتفاع تكاليف الصيانة ، وكثرة الأجزاء المعقدة ، والمعدات التقنية .







محاكاة نوضح كيفية عمل محرك ( Double Over Head Cam )

وبكدا نكون وضحنا الفرق بين محركات ( عمود الكامات العلوى - الصمامات االعلوى ) ( Over Head Cam ( OHC ) - Over Head Valve ( OHV ) ) ، يـــا رب نكون حققنا قدر المستطاع من الإفادة ، نرجو المشاركة والمتابعة لكل جديد .. وشــــــكراً ... 

هناك تعليقان (2):

إتصل بنا

ال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *