جاري تحميل ... عالم الهندسه

موقع eleccurrent موقع يهتم كل ما يتعلق بمهندسيى الكهرباء و ميكانيكا سيارات من شروحات نظريه وعمليه الاقرب الى الواقع بالاضافه الى قناه اليوتيوب لشرح البرامج .

إعلان الرئيسية

اخر الموضوعات

إعلان في أعلي التدوينة

3D Printing

Digital Light Processing (DLP) Technology

معالجة الضوء الرقمى DLP 


معالجة الضوء الرقمى وهى نوع من أنواع الطباعة الثلاثية الأبعاد التى تعتمد على البلمرة، ونستخدم فيها الراتينج السائل أو الريزن الذى يتفاعل مع مع مصدر الضوء.
وكما تكلمنا سابقا عن أنواع الطباعة الثلاثية الأبعاد ففى نطاق الطباعة بالراتينج بالسائل هناك تقنيتان رئيسيتان SLA وDLP وكما سبق ووضحنا SLA ،كلاهما يستخدمان الضوء فى عملية الطباعة ولكن الفرق الوحيد بينها هو نوع المصدر الضوئى المستخدم فى عملية الطباعة .



فيم تستخدم تلك التقنية :


  • عمل نسخ رئيسية تُستخدم فى عمليات سباكة المعادن وغيرها من تقنيات إنتاج النماذج قليلة الكمية .
  • أشكال وأنماط اختبارية للسباكة .
  • نماذج الاختبارات الوظيفية .
  • منتجات ذات حجم منخفض / إصدار محدود خاصة للأشكال الهندسية المعقدة .
  • نماذج مرئية لتصوير الصور واختبار التسويق.
  • صناعة المجوهرات ،الأسنان والصناعات الأخرى التى تتطلب تفاصيل عالية الدقة وملمس ناعم .



كيف تعمل تلك التقنية :


تتشابه تلك التقنية مع ال SLA فى طريقة العمل فهناك خزان ملئ بالراتينج السائل ومنصة للطباعة تتحرك رأسيا ومصدر ضوئى ولكن الفرق أن تقنية ال DLP  تستخدم مصدر ضوء أكثر تقليدية، مثل المصباح القوسي، مع لوحة عرض الكريستال السائل أو شبكة من المرايا الصغيرة. هذه المرايا قابلة للإمالة ذهابا وإيابا. فعند إمالة المرآة، فإنها تعكس الضوء وينشئ بكسل مضيئ ، وعندما تميل  للجهة الأخرى فيكون بكسل مظلم. يتم استخدام هذه التكنولوجيا في أجهزة العرض السينمائي، والهواتف المحمولة، وأيضا في الطابعات ثلاثية الأبعاد. حيث يتم تطبيق الضوء على سطح كامل من الراتينج البوليمر الضوئي في تمرير واحد مما يجعلها تقنية سريعة فى الطباعة عن التقنيات الأخرى .



أوجه التشابه بينها وبين ال SLA إنتاج أجزاء دقيقة للغاية مع تصميم ممتاز ، كما أنها تشمل نفس المتطلبات لهياكل الدعم ولكن يميزها عن مثيلاتها هو أنه هناك حاجة فقط لراتينج أقل لتسهيل هذه العملية مما يؤدى لانخفاض تكلفة التشغيل وتقليل الهالك .



المواد المستخدمة فى الطباعة:


المواد المتسخدمة فى الطباعة بتقنيات ال SLA وال DLP أو حتى ال PolyJet ، راتينجات سائلة حساسة للضوء تستخدم فى الصناعة، ويمكن تقسيم تلك المواد إلى قسمين رئيسيين : اللدائن الحرارية (ThermoPlastics) والمواد الصلبة الحرارية (Thermo-Solids) وتلك المواد تٌستخدم فى طباعة النماذج التى تتطلب التشطيب اللامع أو الغير اللامع.

وأشهر تلك المواد وأسمائها :


R5 & R11 
راتينج سائل متين وقوى ويُستخدم للنماذج التى تتطلب أسطح ناعمة ومثالى للنماذج التى تُستخدم فى صب المطاط .

RCP30, RC70, RC90

عائلة ال RC عبارة عن مواد مُطعمة بالسيراميك تُستخدم فى تصنيع الأجزاء المتينة والصلبة وتلك المواد لها لون الخوخ ، مثالية لمكونات السيارات ،عاكسات الضوء وطلاء الكروم . 

RCP130PhotoSilver

لها مقاومة حرارية عالية وممتازة كمادة تطشيب أسطُح ، مادة مُطعمة بالسيراميك تُنتج نماذج واضحة التفاصيل .

AB-Flex

دمج كلا المادتين AB بواسطة تكنولوجيا ال DLP تُعطينا أقرب مثال حى لبلاستيك ال ABS ، مادة مستقرة لا تتأثر بالأشعة الفوق بنفسجية بمرور الوقت ولا تفقد خواصها الفيزيائية بمرور الزمن .

  • أشهر طابعات ال DLP :

  • سوق الطابعات ثلاثية الأبعاد فى ازدياد بمرور الوقت مع ظهور شركات وطابعات جديدة تتنافس فى السعر ، لذلك إنه من الصعب اختيار طابعة محددة ولكن يمكن المقارنة بين العديد من الطابعات واختيار المناسبة لك بناءا على السعر وحجم النماذج التى تريد طباعتها. 

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

ال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *