جاري تحميل ... عالم الهندسه

موقع eleccurrent موقع يهتم كل ما يتعلق بمهندسيى الكهرباء و ميكانيكا سيارات من شروحات نظريه وعمليه الاقرب الى الواقع بالاضافه الى قناه اليوتيوب لشرح البرامج .

إعلان الرئيسية

اخر الموضوعات

إعلان في أعلي التدوينة

3D Printing

الفرق بين ال SLA وال DLP



الفرق بين ال DLP وال SLA 



لكى نفهم الفرق بين تلك فى الأول يجب أن نسترجع سريعا الSLA وال DLP ،تلك الطابعات التى تستخدم منصة تتحرك رأسيا لأعلى وأسفل ، مع وجود خزان ملئ بالراتينج السائل ، ومصدر ضوئى ومرايا عاكسة .

تبدأ الطباعة عن طريق إنزال منصة الطباعة إلى الخزان الملئ بالراتينج بالسائل مع ترك طبقة واحدة بسمك الطباعة الذى نريده بين أسفل الخزان والمنصة والتى ستكون أول طبقة فى عملية الطباعة ومن ثم نترك المرايا لتقوم بعملها، بمساعدة ال سلسلة الأوامر G-code المرآة تعكس أشعة الليزر لعمل الطبقة الأولى من النموذج .
الليزر عندها يتفاعل مع الراتينج السائل مكونا طبقة صلبة من النموذج .عندما تكتمل الطبقة الاولى المنصة تتحرك رأسيا لأعلى بمقدار سمك طبقة واحدة وتُعاد العملية مرة أخرى حتى يتم الانتهاء من كل الطبقات ويكتمل النموذج المراد طباعته .

تذكرنا كيف كانت تعمل تقنية ال  والان لنلقى النظر على الDLP وهى تعتبر التقنية الاخت للSLA  والفرق الوحيد هو المصدر الضوئى حيث ان فى الSLA نستخدم الليزرأما فى ال DLP مصدر الضوئى هو شاشة عرض رقمية.و مع مصدر الضوء ذلك أصبحت ال DLP أكثر سرعة من الSLA  وذلك لأن :

مع ال SLA الليزر يعالج الراتينج السائل نقطة بنقطة ولذلك تستغرق الطبقة وقتا كبيرا ، على الجانب الاخر DLP بوجود الشاشة التى تطلق ضواء للصورة أو لكامل الطبقة المراد عملها مرة واحدة حيث يمكن للضوء التفاعل مع كل النقاط مرة واحدة وليس كل نقطة على حدى ، وبذلك سرعة الطباعة زادت مقارنة ب ال SLA حيث أصبحت الطبقة الواحد تأخذ وقتا أقل فى المعالجة .
باعتبار ان ال دى ال بى تكنولوجيا رقمية ، الصور الثانائية الأبعاد التى نستطيع التعبير عنها بال بيكسلات (Pixles) ، عندما تتحول إلى ثلاثية الإبعاد نستطيع التعبير عنها بال فوكسلز (Voxles) .

الضوء المستخدم فى التقنية نفسها لا يعبر عن شئ مالم نستخدم معه DMD  أو Digital Micromirror Device وهو القلب النابض لكل رقاقات ال DLP , ال DMD يتكون من مئات الالاف وربما ملايين المرايا الصغيرة جدا والتى توجه الضوء وتصنع شكل الطبقة أسفل خزان الراتينج .  
دقة النموذج المطبوع بطابعات ال DLP يتطابق مع عدد المرايا الصغيرة جدا  الموجودة بداخل ال DMD .

الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

ال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *