جاري تحميل ... عالم الهندسه

موقع eleccurrent موقع يهتم كل ما يتعلق بمهندسيى الكهرباء و ميكانيكا سيارات من شروحات نظريه وعمليه الاقرب الى الواقع بالاضافه الى قناه اليوتيوب لشرح البرامج .

إعلان الرئيسية

اخر الموضوعات

إعلان في أعلي التدوينة

3D Printing

fused deposition modeling النمذجة بالترسيب المنصهر (FDM) كيف تعمل وأنواعها

النمذجة بالترسيب المنصهر (FDM)

تُعتبر التقنية الأكثر انتشارا واستعمالا فى تقنيات الطباعة الثلاثية الأبعاد والتى هيمنت على سوق الطباعة الثلاثية الأبعاد فى العالم بسبب رخصها وفعاليتها الكبيرة .



فيم تستخدم تلك التقنية:


 هذا النوع من الطابعات الثلاثية الأبعاد هو وسيلة فعالة من حيث التكلفة لتطوير المنتجات والنماذج الأولية السريعة فى قطاع الأعمال الصغيرة وقطاع التعليم لأنها قادرة على تصنيع أجزاء قوية موثوق بها نسيبا وبسرعة .


كيف تعمل تلك التقنية :


هى إحدى تقنيات التصنيع بالإضافة حيث يتكون النموذج المراد تصنيعه عن طريق وضع طبقات ذات سمك صغير جدا من المادة الخام فوق بعضها البعض حتى يكتمل النموذج . المادة الخام (البلاستيك الأكثر استخداما وانتشارًا) يتم صهرها ثم بعد ذلك يتم بثقها من فوهة مصنوعة خصيصا لذلك ليتم صنع النموذج طبقة بعد طبقة .


الطابعة الثلاثية الأبعاد من ذلك النوع تأخذ خيط البلاستيك(filament) والذى يٌصنع بسمك معين ومعروف (إما 1.75 ملم أو 3.00 ملم) وتقوم بكبسه فى الجزء الساخن (hot end)،يتم إذابته ثم بعد ذلك يتم بثقه من فوهة صغيرة(nozzle) طبقة فوق طبقة على منصة الطباعة .تلك الطبقات تنصهر معا فى جميع الاتجاهات مكونة فى النهاية النموذج المطلوب .
تم تسمية تلك التقنية عن طريق شركة Stratasys فى عام 1991 والتى كانت علامة تجارية خاصة بها .


نبدذة عن المواد المستخدمة:


العديد من المواد يمكن استخدامها عن طريق تقتنيات سحب المواد بالحرارة أو النمذجة بالترسيب المنصهر وتشمل معظم اللدائن الحرارية ، الشيكولاتة،المعجنات،وحتى المواد الغريبة (exotic) مثل الحديد أو الخشب المُطعم بالبلاستيك.




الاختلافات فى القدرة والتصميم بالنسبة لطابعات ال FDM :

يكمن الاختلاف فى تلك الطابعات على نوع الحركة أو(الميكانيزم المستخدم )وعلى نظام البثق (extruder)،على سبيل المثال :
طارد أو باثق خيوط البلاستيك (Filament extruder) وهو الأكثر شيوعا واستخداما والذى يستخدم بكرات من خيوط البلاستيك .
هناك أيضا باثق مخصص للشيكولاتة وللطعام وللخزف وأيضا للمعجنات (مع العلم أن باثق المعجنات مصنوع للضغط فقط دون الحاجة للتسخين) ، تلك هى أساسات الطابعة الثلاثية الأبعاد التى تتتبع ال FDM .
الاختلافات الأخرى فى الطباعة بتقنية ال FDM تخص أنواع الحركة للمحاور الثلاثة فى الطابعة والذى يكمن فى نوعين من الطابعات.


 النوع الأول : Cartesian 3D printers مثل طابعات ال RepRap/Prusa i3 أو تصميمات ال CoreXY 

وباختصار تتكون تلك الطابعة من ثلاث محاور هى X , Y , Z واحد من تلك المحاور يحمل منصة البناء ، بينما المحوران الاخران يتحركان معا وأحدهما يحمل الآخر ، مع وجود الجزء المسئول عن الطباعة على أحدهما والذى يتكون من السخان والطرف البارد والسخان والفوهة التى ينزل منها البلاستيك .


النوع الثانى وهو : Delta 3D printers 

بينما يتكون ذلك النوع من ثلاثة أذرع متصلة بالمفاصل العامة لقاعدة الطابعة ويكون الجزء المسئول عن الطباعة محمولا على كافة الأذرع . 

وكلا منهما له خصائصه ومميزاته ، لكنهم جميعا يستخدمون نفس الطريقة العامة للطباعة.



الوسوم:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

ال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *