جاري تحميل ... عالم الهندسه

موقع eleccurrent موقع يهتم كل ما يتعلق بمهندسيى الكهرباء و ميكانيكا سيارات من شروحات نظريه وعمليه الاقرب الى الواقع بالاضافه الى قناه اليوتيوب لشرح البرامج .

إعلان الرئيسية

اخر الموضوعات

إعلان في أعلي التدوينة

ميكانيكا سيارات

نظام خروج العادم فى محرك السيارة Exhaust System


نظام خروج العادم فى محرك السيارة ( Exhaust System )

أنظمة العادم ( Exhaust Systems )

- عند حدوث عملية إحتراق الخليط ( الشحنة ) داخل إسطوانة المحرك ، ينتج عنها غازات العادم و تخرج من صمام العادم و منها إلى مجمع العادم ثم إلى ماسورة العادم ثم كاتم الصوت ( الشكمان ) ، و هذا ما يسمى بنظام العادم ، و يجب على نظام عادم السيارة أن يكون خالى من أى تسربات أو إهتزازات ، و أن يقلل من الضغط العكسي ، و الذى يحدث نتيجة لإعاقة سريان غازات العادم فى مواسير العادم و المحول الحفزى و كاتم الصوت ، و هذا يؤدى إلى صعوبة خروج غازات العادم من إسوانات المحرك خلال مشوار العادم ، و هذا الضغط العكسي قد يتسبب فى زيادة إستهلاك الوقود و حرق صمام العادم ، و جميع أنظمة العادم فى مختلف المحركات تعمل بنفس الطريقة ، فغازات العادم تخرج من الإسطوانة عن طريق صمام العادم و منها إلى مجمع العادم ثم إلى ماسورة العادم ثم إلى المحول الحفزى و أخيراً إلى كاتم الصوت ( الشكمان ) ، و وظائف أنظمة العادم هى :-
1- توجيه غازات العادم الناتجة من إحتراق الوقود إلى خارج المحرك و التخلص منها فى الهواء الجوى .
2- التقليل من الضوضاء الصادرة من المحرك .
3- تقليل الضغط العكسىو الحصول على أعلى قدرة .
4- معالجة العادم قبل خروجه إلى المجال الجوى .


- و تنقسم أنظمة العادم إلى نوعين أساسين :- 


(1) نظام العادم الفردى :- 

و الذى يحتوى على مسار واحد لسريان العادم ،  ويتكون النظام من ماسورة عادم واحدة ، و محول حفزى واحد ، و كاتم صوت ( الشكمان ) ، و هذا النوع الأكثر إنتشاراً ، وشائع الإستخدام فى المحركات الصغيرة و الكبيرة كــ محركات رباعية و ثمانية الإسطوانات .


مكونات نظام العادم الفردى

(2) نظام العادم المزدوج :-

و هذا النظام يحتوى على مسارين منفصلين لسريان العادم ، و كل مسار هو عباره عن نظام عادم فردى ، بحيث يتكون من ماسورة عادم ، ومحول حفزى ، و كاتم صوت ، و لكن المسارين مدمجين فى نظام واحد ، و هذا النظام يقلل من الضغط العكسي ، و يزيد أيضاً من الكفاءة الحجمية عند السرعات العالية ، لذلك يستخدم فى السيارات العالية الأداء مع المحركات على شكل حرف V ، وهذا النظام لا يتعرض لنفس سخونة نظام العادم الفردى ، و لذلك فتكون أجزاءه أكثر عرضةً للصدأ ، و يكون مستوى الضوضاء أعلى من النظام الفردى ، و بعض أنظمة العادم المزدوجة تتكون من ماسورتين عادم من المحرك إلى المحولين الحفزيين ، ولكن يتم إستخدام كاتم صوت واحد مشترك مابين المسارين .

مكونات نظام العادم المزدوج

و يتكون نظام العادم من الأجزاء التالية :- 

1- مجمع العادم ( Exhaust Manifold ) .
2- ماسورة العادم ( Exhaust Pipe ) .
3- المحول الحفزى ( Catalytic Converter ) .
4- كاتم الصوت ( الشكمان ) ( Muffler ) .
5- حساس اوكسجين العادم ( Oxygen Sensor ) .
6- الماسورة الخلفية ( Tail pipe ) .
7- الواقيات الحرارية ( Heat Shields ) .
8- وصلات تعليق و تثبيت النظام ( Ex-System Hangers ) .


(1) مجمع العادم ( Exhaust Manifold ) .


- يصنع مجمع العادم من الحديد الزهر او الصلب المقاوم للصدأ ، و دا بيستخدم فى توجيه العادم الخارج من الإسطوانات إلى ماسورة العادم ، أو باقى أجزاء نظام العادم ، و بيتم تثبيته فى رأس الإسطوانات عن طريق مسامير ربط ، وبنستخدم جوان بينه و بين رأس الإسطوانات لمنع التسرب و الإحتكاك ، ويحتوى المجمع على صمام تحكم حرارى ، أو حساس الآوكسجين .






(2) مواسير العادم ( Exhaust Pipes ) .

- و تصنع مواسير العادم من الصلب المقاوم للصدأ المطلى ، و هى تقوم بوصل مجمع العادم مع كاتم الصوت ( الشكمان ) و الوحول الحفزى ، ويمكن ان تكون هذه الماسورة مزدوجة من الداخل ( يعني ماسورتين جوا بعض ) ، و ذلك يساعد على الحد من الضوضاء بشكل كبير .


(3) المحول الحفزى ( Catalytic Converter ) .

- و وظيفة المحول الحفزى هو تنظيف غازات العادم و معالجنها قبل خروجها إلى المجال الجوى ، و يوضع قبل الشكمان ، ويتم تثبيته مع نظام العادم عن طريق مسامير أو مشابك .. و ( هنتكلم عنه بالتفصيل و طريقة عمله فى محاضرة خاصة بــ أنظمة التحكم فى الإنبعاثات ) .



(4) كاتم الصوت ( الشكمان ) ( Mufflers ) .

- و وظيفة الشكمان فى تظام العادم هو العمل على تقليل الضوضاء الناتجة من المحرك ، دون منع سريان العادم ، و يوجد نوعان من الشكمان ( كاتم صوت ذو سريان مستقيم - كاتم صوت ذو سريان عكسي ) .





(5) حساس أوكسجين العادم ( Oxygen Sensor ) .

- و هذا الجزء أو القطعة وظيفتها قياس نسبة الأوكسجين فى غازات العادم ، ويتم توصيله بـ وحدة التحكم الألكترونى للسيارة ، فهو يقوم بأرسال نسبة الأوكسجين ، و على أساسه بيتم تحديد نسبة خلط الهواء بالوقود ، للوصول إلى أقل نسبة إنبعاثات للعادم ( و هتكلم عنه فى محاضرة خاصة بالتفصيل ) .




(6) الماسورة الخلفية ( Tail Pipe ) .

- و هى أخر ماسورة فى نظام العادم ، و هي تصل بعلبة الشكمان باستخدام اللحام ، و يوجد بعض الأنواع تحتوى على كاتم صوت فرعى صغير .

(7) الواقيات الحرارية ( Heat Shields ) .

- نظراً لأن أنظمة العادم الحديثة تنتج كمية حرارة عالية و خصوصاً من المحولات الحفزية ، يتم إستخدام واقيات حرارية لمنع إنتقال الحرارة إلى داخل كابينة السيارة ، و تتكون هذة الوااقيات من رقائق معدنية تحيط الأجزاء الساخنة من نظام العادم ، و خصوصاً المحول الحفزى ، لأنه ينتج كميات حرارة عالية يمكن أن تحرق المواد القابلة للإشتعال تحت السيارة .


(8) وصلات التعليق و التثبيت ( Ex-System Hangers ) .

- يتم إستخدام وصلات تعليق تسمح بمرونة النظام أثناء سير السيارة ، وفى نفس الوقت لا نسمح بإنتقال الضوضاء و الإهتزازات ، و يجب أن تتحمل الحرارة ، و فى السيارات الحديثة يتم إستخدام وصلات تعليق مطاطية تسمح بمرونة أكبر للنظام .


- وبكدا نكون شرحنا نظام العادم فى السيارة .. إن شاء الله هيتم شرح نظام التحكم فى الإنبعاثات الخارجة من المحرك و أنواعة و نظرية عمله .. يا رب نكون قدرنا نفيدكو و نكون سهلنا عليكو المعلومة .. نرجو المشاركة و المتابعة .. و شــــــكــراً

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

ال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *