جاري تحميل ... عالم الهندسه

موقع eleccurrent موقع يهتم كل ما يتعلق بمهندسيى الكهرباء و ميكانيكا سيارات من شروحات نظريه وعمليه الاقرب الى الواقع بالاضافه الى قناه اليوتيوب لشرح البرامج .

إعلان الرئيسية

اخر الموضوعات

إعلان في أعلي التدوينة

 شرح دوره التبريد  HVAC System :



تتكون دوره التبريد من ثلاث مكونات :

  1. Refrigerant cycle 
  2. Chilled Cycle 
  3. Condenser Cycle 

الدائره الاولى Refrigerant Cycle :

وهى دائره الفريون و تتكون من 

  • Compressor
  • Condenser 
  • filter drier 
  • expansion valve 
  • Evaporator

و سنبدا الجزء الاول وهو

  • Compressor :



فهو من فصيله الضواغط الدورانيه وهو ضاغط حلزونى يقوم بسحب غاز مركب التربد من المبخر فيقوم برفع ضغطه و درجه حرارته و يقوم بضغطه الى المكثف و يتم ذلك من خلال حركه دورانيه للجزء الميكانيكى الذى يتكون من جزء ثابت و اخر متحرك يدور حول نفسه عن طريق عمود الدوران .

  • Condenser : 



فهو خزان يغمر بمركب التبريد فيدخل مركب التبريد من الاعلى على صوره غاز و يخرج من الاسفل على صوره سائل و يتم هذا التغير نتيجه التبادل الحرارى بين مركب التبريد القادم من الضاغط و مواسير المياه المتواجده بداخل الخزان التى تمر بها المياه بدرجه حراره منخفضه تأتى من برج التبريد و نتيجه لهذا التبادل الحرارى يحدث تكثيف لمركب التبريد .

  • filter of dryer :



يسخدم لحجز الشوائب و امتصاص الرطوبه من مركب التبريد .

  • Expansion Vavle :



يعمل على التحكم فى تغذيه المبخر من مركب التبريد على حسب الاحتياج ففهى حاله زياده الحمل على المبخر فيكون بحاجه على كميه كبيره من مركب التبريد و العكس صحيح , ويمكن القول ان الوظيفه الاساسيه له هو خفض ضغط مركب التبريد عن طريق عمليه الخنق .

  • Evaporator : 



من اهم الاجزاء المكون منها المبرد فيدخلها مركب التبريد على صوره سائل قادم من ال Valve فيحدث تبادل حررى بين مواسير يتواجد بها مركب التبريد و المياه التى تدخل الخزان فنتيجه لهذا التبادل الحرارى يتم تبريد الماء و يدفع بواسطه Pump الى Air hand unit  او Fan cooled unit فنتيجه التبادل الحراري يتبخر مركب التبريد و يتحول من الحاله السائله الى الحاله الغازيه ليخرج من المبخر و يسحب بواسطه الضاغط فتعود الدوره الى البدايه .

  • Air hand unit : 



عباره عن ممر يوجد بداخله fan - ملف تبريد - فلتر - ملف سخان كهربى , وعن طريق ال fan يتم سحب الهواء و يتم تبريده عند دفعه على مف التبريد المتواجد به الماء المثلج ,فمع استمرار العمليه ترتفع درجه حراره المياه من الهواء فيتم رجوعها مره اخرى الى المبخر ليتم تبريدها و تعود الى Air hand unit لتبريد الهواء مره اخرى .

يتم خروج هذا الهواء المبرد الى الاماكن المراد بها عملهي التبريد كالغرف و اخرى ....

فيوجد ممران الاول يسمى ب Supply air unit وهى التى يمر بها الهواء المبرد من Air hand unit 
و الاخرى تسمى Return air duct و يسحب من خلالها كميه من هواء الغرفه و جزء مه يتم طرده نهائيا و الكميه الاخرى يتم تبريدها .

الجزء الاخير من نظام التبريد و هو :

Condenser water cycle والتى تتكو من 

  • Cooling tower : 



 تحتوى عى PUMP حيث يتم تكثيف مركب التبريد فيتحول من الحاله السائله الى الغازيه عن طريق تبريد الفريون و يتم ذلك عن طريق الهواء الذى يدخل على ملفات المكثف او عن طريق المياه البارده به فتحات من الاعلى لدخول المياه عن طريق رشاشات و فتحات من الاسفل لخروج المياه و رجوعها لل Condenser و عوامه لتعويض المياء المتبخر فى الدوره .



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إتصل بنا

ال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *